0 معجب 0 شخص غير معجب
2 مشاهدات
في تصنيف ثقافه إسلاميه بواسطة (3.9مليون نقاط)
صفات المؤمن المذكوره في الحديث  

قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلَهُ وَسَلَّمَ: « لَيْسَ المَؤمن بالطعانِ ولا اللَّعَانِ، وَلَا الفَاحِشِ، وَلَا البَذِييُّ) (۱).

أشرح الحديث

المؤمن يترفع عن الكلام السيئ القبيح، والقول الفاحش البذيئ، فلا يبسط يده ولسانه في أذية الناس، بأن يسبهم، أو يطعن في أعراضهم أَوْ يَسْتَخدِم مَعَهُمُ الألفاظ القَبِيحَةَ وَالكَلِمَاتِ الفَاحِشَةَ البَدِيئة؛ لأَنَّهُ يَعْلَمُ أَنَّ اللهَ مُطْلِعٌ عَلِيهِ يَسْمَعُ قَوْلَهُ وَنَجْوَاهُ، وَيَعْلَمُ أَنْ كَلامَ الإِنْسَانِ منْ عَمِلهِ، وَأَنَّ الإِنْسَانَ مُحَاسَبٌ عَلَى قَوْلِهِ وَمُجَازى عَلَيْهِ، إِذْ خَيْرًا خَيْرٌ، وَإِنْ شَرًّا فَشَرِّ، قَالَ تَعَالَى: وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ به نفسه وَنحنْ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَريدِ إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِيانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشمال قعيد ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد (3). وَمِنْ هُنَا فَإِنَّ المُسْلِمَ المُتَمَسِّكَ بِاخْلَاقِ الإِسْلامِ وَمَبَادِئِهِ بَعِيدٌ كُل البُعْدِ عَنْ كُلِّ مَا يُخَالِفُ الإِسْلامَ، وَيُنَافِي الإِيمَانَ، وَمِنْ ذَلِكَ قبْحُ الكَلاَمِ وَبَدَاءَهُ اللَّسَانِ، فَهُوَ لَا يَنْطِقُ بِالكَلِمَةِ إِلَّا بَعْدَ أَنْ يُفَكِّرَ فِي نَتَائِجِهَا وَآثَارِهَا، فَإِنْ رَأَى فِي كَلامِهِ خَيْرًا تَكَلَّمَ، وَإِنْ رَأَى فِيهِ شَرًّا صمَتَ، وَفِي ذَلِكَ يَقُولُ الرَّسُولُ الله : ((مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخر فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ)).

أستفيد من الدرس

المُسْلِمُ يَسْتَخْدِمُ جَوَارِحَهُ فِيمَا يُرْضِي اللَّهَ عَزَّ وَجَك.

 الكلام من عمل الإنسان، يحاسب ويجازي عليه.

 المُسْلِمُ لَا يَتَكَلَّمُ إِلَّا بِخَيْرٍ.

المسلم لا يتكلم بالكلام الشيئ القبيح.

 المسلم لا يؤذي النّاس بيده ولا بلسانه.

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (3.9مليون نقاط)
قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلَهُ وَسَلَّمَ: « لَيْسَ المَؤمن بالطعانِ ولا اللَّعَانِ، وَلَا الفَاحِشِ، وَلَا البَذِييُّ) (۱).
أشرح الحديث
المؤمن يترفع عن الكلام السيئ القبيح، والقول الفاحش البذيئ، فلا يبسط يده ولسانه في أذية الناس، بأن يسبهم، أو يطعن في أعراضهم أَوْ يَسْتَخدِم مَعَهُمُ الألفاظ القَبِيحَةَ وَالكَلِمَاتِ الفَاحِشَةَ البَدِيئة؛ لأَنَّهُ يَعْلَمُ أَنَّ اللهَ مُطْلِعٌ عَلِيهِ يَسْمَعُ قَوْلَهُ وَنَجْوَاهُ، وَيَعْلَمُ أَنْ كَلامَ الإِنْسَانِ منْ عَمِلهِ، وَأَنَّ الإِنْسَانَ مُحَاسَبٌ عَلَى قَوْلِهِ وَمُجَازى عَلَيْهِ، إِذْ خَيْرًا خَيْرٌ، وَإِنْ شَرًّا فَشَرِّ، قَالَ تَعَالَى: وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ به نفسه وَنحنْ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَريدِ إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِيانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشمال قعيد ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد (3). وَمِنْ هُنَا فَإِنَّ المُسْلِمَ المُتَمَسِّكَ بِاخْلَاقِ الإِسْلامِ وَمَبَادِئِهِ بَعِيدٌ كُل البُعْدِ عَنْ كُلِّ مَا يُخَالِفُ الإِسْلامَ، وَيُنَافِي الإِيمَانَ، وَمِنْ ذَلِكَ قبْحُ الكَلاَمِ وَبَدَاءَهُ اللَّسَانِ، فَهُوَ لَا يَنْطِقُ بِالكَلِمَةِ إِلَّا بَعْدَ أَنْ يُفَكِّرَ فِي نَتَائِجِهَا وَآثَارِهَا، فَإِنْ رَأَى فِي كَلامِهِ خَيْرًا تَكَلَّمَ، وَإِنْ رَأَى فِيهِ شَرًّا صمَتَ، وَفِي ذَلِكَ يَقُولُ الرَّسُولُ الله : ((مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخر فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ)).
أستفيد من الدرس
المُسْلِمُ يَسْتَخْدِمُ جَوَارِحَهُ فِيمَا يُرْضِي اللَّهَ عَزَّ وَجَك.
 الكلام من عمل الإنسان، يحاسب ويجازي عليه.
 المُسْلِمُ لَا يَتَكَلَّمُ إِلَّا بِخَيْرٍ.
المسلم لا يتكلم بالكلام الشيئ القبيح.
 المسلم لا يؤذي النّاس بيده ولا بلسانه.

اسئلة متعلقة

موقع منتج الحلول موقع الكتروني علمي ثقافي رياضي متنوع تفاعلي يقدم المعلومات لزواره، ويتبادلون من خلاله الاسئلة والاجابات المفيدة والخبرات،،
...