0 معجب 0 شخص غير معجب
159 مشاهدات
في تصنيف سيره ذاتيه وقصص مفيده بواسطة (4.1مليون نقاط)

من هو محمد بن سلمان السيرة الذاتية ويكيبيديا. 

هو صاحب السمو محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولد في (15) ذو الحجة 1405 هـ / 31 أغسطس 1985م وعمره الآن 39 عام، وهو ولي العهد و رئيس مجلس الوزراء. وكذلك يرأس مجلس الشؤون السياسية والأمنية ومجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية. 

و هو نجل الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود من فهدة بنت فلاح آل حثلين .

درس و حاصل على شهادة البكالوريوس في القانون من جامعة الملك و قد شغل منصب رئيس الديوان الملكي السعودي عند تولي والده الحكم في يناير 2015 وحتى أبريل 2015 في 29 أبريل 2015، صدر أمر ملكي نص على اختياره وليا لولي العهد، وتعيينه نائبا ثانيًا لرئيس مجلس الوزراء السعودي . أختير بمنصب ولي العهد في يونيو 2017، بعد إقرار هيئة البيعة السعودية بإعفاء ابن عمه ولي العهد وزير الداخلية محمد بن نايف بن عبد العزيز آل سعود.

و أظهر محمد بن سلمان توجهاً انفتاحياّ ومختلفاً عمن سبقه من القيادات السعودية وقد شهدت المملكة خلال فترة ولاية محمد بن سلمان السماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة ودخول الملاعب الرياضية والسماح لهيئة الترفيه و صرح عن توجه السعودية لمكافحة ما يسميه التشدّد الديني داخل الدولة الذي يعرف محليا بالصحوة ووصفه بالدخيل على المجتمع السعودي . وأطلق خطة رؤية السعودية 2030، التي تهدف إلى جعل الاقتصاد السعودي يرتكز على الاستثمار، و عدم اعتماده على النفط كدخل أساسي ووحيد، إذ وعد بإنهاء علاقة ارتهان الدولة السعودية بالنفط والتي وصفها بـ«الإدمان». وكما انه قاد الحرب على الحوثيين في اليمن، وعارض الاتفاق النووي الإيراني وهدد بتطوير السعودية قنبلة نووية فيما لو أنتجت إيران سلاحًا نوويا. ووصفته مجلة ذي إيكونوميست بأنه القوي وراء عرش والده الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود. 

و أشارت تقارير حقوقية، أن محمد بن سلمان ، رغم الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية التي أجراها ورغم نهجه نهجا جديدًا في المملكة، وقد وصف بالتحرري والذي حصل على الثناء دوليا، إلا أنه لم يتوقف عن الاعتقالات الأمنية التي طالت عددا من الدعاة والناشطين، وكانت حملته ضد الفساد التي اعتقل على أثرها عدد من أفراد العائلة كان مثار للجدل، وكذلك كانت السياسة الخارجية السعودية، حيث وجهت الخارجية الإيرانية والتركية والقطرية انتقادات حادة للسعودية بسبب السياسات التي اوضحها محمد بن سلمان في عدد من الملفات ومنها اليمن والعراق ولبنان وفي ملف مواجهة تيارات الإسلام السياسي داخل السعودية وعلى رأسها جماعة الإخوان المسلمين، التي أدت إلى نشوب الأزمة الدبلوماسية مع قطر. 

و في 2017، أختير في مجلة تايم الأمريكية كشخصية العام باختيار القراء . وكذلك اختارته المجلة الأميركية فورين بوليسي من ضمن القادة الأكثر تأثيرًا في العالم ضمن قائمتها السنوية لأهم مائة مفكر في العالم لعام 2015. وفي عام 2018، قامت مجلة فوربس باختياره ضمن قائمة فوربس لأكثر الشخصيات تأثيرا في العالم. 

من هو محمد بن الملك سلمان نسبة ويكيبيديا 

هو محمد بن الملك سلمان بن الملك عبد العزيز بن الإمام عبد الرحمن بن الإمام فيصل بن الإمام تركي بن عبد الله بن الإمام محمد بن الأمير سعود الأول. وسعود هو أمير الدرعية وإليه ينتسب جميع أئمة وأمراء وملوك السعودية منذ القرن الثامن العشر، وباسمه تسمت الأسرة الحاكمة فيها.

الولادة والنشأة والتعليم الرياض وجامعة الملك سعود

متى ولد محمد بن الملك سلمان ويكيبيديا 

ولد محمد في الرياض يوم السبت 15 ذو الحجة 1405 هـ الموافق 31 أغسطس 1985، وهو الولد السادس للملك سلمان بن عبد العزيز والدته هي الأميرة فهدة بنت فلاح آل حثلين. بدأ تعليمه في مدارس الرياض، وأكمل دراسته الثانوية في العام 2003، وكان من العشرة الأوائل على مستوى المملكة. درس خلال فترة تعليمه عددًا من الدورات والبرامج المتخصصة، وحصل على درجة البكالوريوس في القانون من جامعة الملك سعود، حائزا على الترتيب الثاني على دفعته

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (4.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
من هو محمد بن سلمان السيرة الذاتية ويكيبيديا.

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 52 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 10 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 15 مشاهدات
موقع منتج الحلول موقع الكتروني علمي ثقافي رياضي متنوع تفاعلي يقدم المعلومات لزواره، ويتبادلون من خلاله الاسئلة والاجابات المفيدة والخبرات،،
...